2012/08/23

الدكان

جملة وقطاعي

يكاد لا يوجد أمر هو أعمق أثراً وأكثر تجذراً في نفوس الناس من الدين ،  يستوي في ذلك أتباع الرسالات السماوية أو حتى معتنقي الديانات الشاذة ، وسيظل هذا الأثر والتجذر ما بقي الإنسان يدب بقدميه فوق سطح هذا الكوكب ، فالإنسان في حاجة دوماً لإشباع حاجاته الروحية بواسطة ذلك الخيط  الشفاف الذي يربطه بمن يؤمن أو يعتقد أنه خالقه ومبدعه ، ويبدو الأمر في إطار هذه العلاقة وكأنه يعتمد في جزء كبير منه على قدر لا نهائي من الإمتنان من المخلوق لخالقه الذي أوجده من عدم وتكفل له برزقه وهيئ له أسباب العيش ووعده بحسن العاقبة والمآل إن هو ظل متسقاً ومتصلاً بهذا الخيط الذي تتباين دقته وسماكته بمقدار ما يعتقده في خالقه من حسن ظن وقدرة على التدبير والتسيير .

مع إنتهاء أزمنة الرسالات وعصر النبوات ، وإنقضاء عهد صحابة الأنبياء والرسل وتابعيهم ،  ولآن الناس في غالبهم الأعم مرتبطين بخيط ما ، حقيقة أو مجازاً أو حتى خيالاً ، فكان من الطبيعي أن يوجد في كل مجتمع - قديم أو حديث - من ينبري ويقول لك أنه ربما أقدر من غيره على إعادة وضع قدميك على جادة الطريق المفضي للنهايات السعيدة والعاقبات الحميدة ، وأنه هو من يعرف بداية الخيط ومساره ومنتهاه ، وما عليك لبوغ المراد سوى الإتباع ، وتجنب الإبتداع ، فنشأت المذاهب الفقهية والمدارس الفكرية ، وتقلب الناس على فرش متعددة ، فيأوى الواحد منهم إلى المهجع الذي يراه أكثر قرباً من قلبه وعقله وروحه ، وتمر السنون وتتعاقب الأجيال ، فتندثر فرق وتنشأ أخرى ، وكنتيجة طبيعية لإختلاف الرؤى والإجتهادات وتغير الأمكنة والأزمنة إستعرت المعارك الكلامية التي تمر في بعض مراحلها على دماء وأشلاء المحبين والتابعين من جانب ، والمناوئين والمعارضين من جانب آخر وذلك كأثر مباشر للتعصب اللا محسوب لصاحب فرقة أو شيخ طريقة أو أتباع مذهب أو جماعة .

وبإنقضاء عهد الفرق وإغلاق باب الإجتهاد في الفقه الإسلامي منذ القرن الخامس الهجري تقريباً ، وعزوف الكثيرين بالتالي عن القراءة والمتابعة وعجزهم بالتالي عن الإستنباط والتحليل ، وجدت الرموز الدينية أخيراً مرتعاً خصباً للنماء وباتت تشكل بديلاً ولو شكلياً للمريدين ، فما بين يد تتشبث بالأضرحة وقت الأزمات ، إلى أخرى ترفع الصليب عندما يشعر أصحابه بالإضطهاد ، إلى ثالثة ترفع المصاحف في الهواء ، وصار الطقس تبعاً لذلك أكثر ملائمة لمباشرة نوع قديم جديد من التجارة وهو ( التجارة بإسم الله ) ، على أن يحل هذا النوع محل النوع الأنفس والأغلى والذي هو غاية كل مؤمن رشيد وهو ( التجارة مع الله ) ، ولأن التجارة بإسم الله صنعة رائجة ، وحرفة يزداد الطلب على أصحابها وقت أزمنة الإنحطاط الخلقي والإبتذال الفكري ، فقذ زاد معدل فتح دكاكينها لتقديم الخدمات التي تتسق مع شعار ( الزبون دائماً على حق ) ، والزبون في هذه الحالة ليس سوى الحاكم أو الرئيس وكيفما تمت تسميته ، فيعمد أصحاب الحرفة المهرة إلى إيجاد خيط ما ولو كان أوهن من خيوط العنكبوت ليربطون به ما بين الزبون والسماء ، وعلى اقل تقدير بزمن الصالحين من هذه الأمة .

عينة من الخيط .. ومن البضاعة

( إن سيرة الرئيس في الحكم ستكون على هدي من  سيرة  الفاروق عمر بن الخطاب ، وأمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز رضي الله عنهما ) ، ( إن قرارات الرئيس الأخيرة في رمضان بإقالة المشير حسين طنطاوى وإلغاء الإعلان الدستورى المكمل في رمضان تشبه فتح الرسول لمكة في رمضان ) ،  ( إن حكمة الرئيس تشبه حكمة سيدنا لقمان عليه السلام ) ، ( إن اليوم -أول أيام عيد الفطر الماضي - أعظم فرحة وعيد منذ فجر الإسلام ) ،  ( إن سفر الرئيس للملكة العربية السعودية وعودته منها كالإسراء والمعراج ) ، ( إنتقاد الرئيس ومعارضتُه حرام وطاعته فرض مثل الصلاة ، وواجبةٌ كطاعة الله ورسوله ، وأن حكمَ الإخوان هو حكم الله ) .

يا سادة .. هذه بعض من بضاعة الأقوال التي بيعت للدكتور/ محمد مرسي رئيس الجمهورية من خلال بعض حوارييه بحزب الحرية والعدالة ، وجماعة الإخوان (المسلمون) ، ومن لف لفهم من تجار الدين ، وأنظروا معي كيف يتم وضع اللبنة الأولى ، وحجر الأساس للإستبداد ، وكيف تتم تنشئة الطغاة عبر العصور ، فالحكاية تبدأ هكذا في الغالب ، أي إظهار الحاكم أو ولي الأمر في مظهر صاحب النقلة النوعية الفريدة ، والرأي السديد ، والعزم الشديد ، حيث يتم تصدير هذه المكونات إلى جموع المواطنين بوسائل شتى وأدوات عديدة ، وما على هؤلاء المواطنين تبعاً لذلك إلا أن يتوجهوا للبارئ عز وجل بكثير من الإمتنان والشكر أن ولى عليهم من يصلحهم ويعلي من شأنهم ، ولآن وقوف الأمر عند هذا الحد قد لا يكون كافياً بذاته لإنفاذ الهدف وتحقيق المراد ، فكان يلزم إضافة مسحة دينية إلى مقام الرئاسة لوأد أي محاولة للتفكير أو التمحيص ، فيتم وضع عباءة الدين ذات الألوان المزركشة على كتفي الرئيس ليتوصل برمزيتها هو وفريقه إلى التمكن والتسلط والتوغل وإن شئت فالتوحش على كل مقادير الوطن وسلطات البلاد ..

في أقل من شهرين فقط على توليه سدة الحكم ، بدأت مبكراً جداً عملية رسم الهالات المضيئة حول شخص الرئيس حتى ليخال المرء أنه ليس إزاء مخلوق من لحم ودم ، وإنما إزاء كائن ملائكي شفاف ، فقراراته مؤيدة ، وتوجيهاته مسددة ، فهو آية الله في خلقه ، وحمى الله في بلاده ، وظله الممدود على عباده ، حكمه هو حكم الله ، هديه هو هدي رسول الله ، طاعته طاعة لله ، عصيانه خروج عن شرع الله ، هو وسيلة الله في عمله ، سيرته هي سيرة الأخيار من أولياء الله الصالحين ، فمن تراه يجرؤ على مناطحة الصالحين ، أو النيل من مقامهم الشريف ؟ بدا الأمر وكأنه حرباً إستباقية من شأنها إماتة حتى محاولة طرح الأسئلة ، ناهيك عن الحصول على أجوبة 
.

قد يكون من السهولة بمكان مناقشة هذه الأكاذيب الرخيصة والفتاوى المغرضة ، ولكن المعضلة تكمن أحياناً في أن المناقشة هنا ستكون بمثابة إنزلاق لدروب من الوحل ، وحالها يبدو كحال من يقبل  مناظرة أحمق معلوم الحمق أو بادي النفاق ، فما هو المنطق الذي بوسعك إستعماله لمجابهة هكذا كذب وإفتراء سوى أن تقول حسبنا الله ونعم الوكيل في أناس لا يعلمون من أمر الدنيا والدين إلا القدر الذي يزين لأولي الأمر أعمالهم ، والأمر الغريب ، وربما المريب أن من قيلت في شأنه هذه المأثورات البلهاء لم يُنكر على قائلها قوله ، ولم يسارع إلى التبرئ منها بما يعني قبوله بها ورضاه عنها ، ويبدو أن هذا الرضا المشبوه سيشجع غيرهم على قول المزيد والمزيد لنصبح في النهاية إزاء حالة سريالية غير مفهومة يتم خلالها رسم صورة جديدة لمستبد آخر وهو يمر على أرض المحروسة .

إن تجار الدين سيفتتحون المزيد من الدكاكين وربما يدخلون في منافسة مع أصحاب دكاكين الفتوى التي بدأت في المسارعة إلى عرض بضائعها هي الأخرى ، فالزمن زمن رواج وإزدهار ، والغاية كل الغاية ليست سوى إرضاء الزبون .

هناك تعليق واحد:

موزع السعادة يقول...

الحقيقة التي يجب أ، يؤمن بها الجميع أن الدين (و خصوصاً وهو الصحيح الدين الغسلامي) هو الذي يقود البشرية إلى السعادة في الدنيا و الآخرة و كل ذلك عن طريق الناس سواء أنبياء أو ورثتهم و لذلك علينا أن نكون من الورثة إذا رأينا ورثة تبيع الدين!!!

أرشيف المدونة

زوار المدونة

أون لاين


web stats
Powered By Blogger

مرات مشاهدة الصفحة