2009/12/23

2- الثوري الشريف


إستمراراً لسياق المقالة السابقة فقد تناول الكاتب المصري الراحل عبد الرحمن الشرقاوي سيرة الحسين في مجلدين ( الحسين ثائراً ) ، و ( الحسين شهيداً ) وقد ظهر كلا المجلدين في عام 1960 فقدم الكاتب فيهما تفسيرياً يسارياً صور ثورته كنضال طبقي نيابة عن الجماهير الفقيرة ، في حين رأي كاتب يساري آخر هو أحمد عباس صالح في كتابه ( اليمين واليسار في الإسلام ) أنه لو كان الحسين قد هادن يزيد من أجل حفظ السكينة لكان بهذا قد خان مثل العدالة الإسلامية ، كما يعتبر الراديكاليون أيضاً أن الشهادة على المدى الطويل إنتصار للقوى التقدمية لأن إيقاظ ضمير العرب المريض النائم عجل في سقوط بني أمية ، وفي بعض المقالات التي ُنشرت في مجلة لواء الإسلام سعى محمد كامل البنا في عدد سبتمبر 1956 في أن يدفع التهمة عن الحسين في أنه تصرف في فتح باب الخصومة مع يزيد دون تفكير ودون روية وصبر .

كما نشرت المجلة نفسها في عدد سبتمبر 1965 ندوة إشترك فيها محمد الغزالي ، وعبد الرحيم فودة ، ومحمد أبو زهرة تناقشوا فيها حول ثلاث قضايا محددة هي :-
1- هل كان الحسين عندما خرج طالب رياسة يشتهي إمارة المؤمنين ؟
2- وهل خرج ينازع الأمر أهله ؟
3- وهل الطريقة التي خرج بها الحسين مع التسليم بأنه لم يكن طالب دنيا ولم يكن ينازع الأمر أهله ، كانت مضمونة النجاح ؟
وكانت إجابة المشاركين على السؤالين الأول والثاني بالنفي ، أما إجابتهم على السؤال الثالث فكانت بالإيجاب .

ويعتبر د.حميد عنايت كتاب الراحل خالد محمد خالد ( أبناء الرسول في كربلاء ) منطلقاً من نظرة مثالية ، كما أنه ينقل حديثاً أثيراً جداً عند الشيعة وفحواه أن الإمام علي بن أبي طالب تنبأ بإستشهاد الحسين إذ ُيقال أن الإمام عندما شاهد صحراء كربلاء في طريقه على صفين قال " هنا محط رحالهم ومهراق دمائهم " .

والخلاصة أن الكتابات السنية الجديدة أجمعت على تخطئة أبو بكر بن عربي في رأيه عن يزيد ، وتحفظت على رأي بن خلدون في أن ثورة الحسين مغامرة وفتنة غير محسوبة النتائج ، وبعضهم يمدحون الحسين بدلائل أخلاقية ، وآخرون بدلائل سياسية ، إلا أنه لم يقم كاتب قط من هؤلاء الكتاب ببناء بحثه وإحتجاجه على تحليل نقدي للنصوص التاريخية بهدف بيان تناقضاتها وإنعدام الدقة فيها ، فكل ما يكتبه الكاتب مبنى على تأمل شخصي .

وينتقل د.حميد عنايت إلى الكتابات الشيعية ذات النزعة التجديدية فيلاحظ أنها قليلة جداً مقارنة بكتابات أهل السنة ، ويعزو ذلك إلى أن مجددي الشيعة الذين يتطرقون إلى هذه القضايا التي تعد قضايا عقائدية بسبب مكانة الإمام الحسين والإيمان بعصمة الأئمة وغير ذلك إنما يتعرضون لأنواع من المتاعب الشديدة .

ولعل أكثر الأعمال جرأة مما ُنشر في هذا المجال كتاب ( شهيد جاويد ) أي الشهيد الخالد من تأليف نعمة الله صالحي نجف آبادي وهو من رجال الدين في قم والذي صدر عام 1968 فتمت مصادرته مباشرة ولم يشتهر إلا في عام 1976 إثر إغتيال شخصية دينية في أصفهان ، وما شاع من أن قاتليه أدعوا أن السبب في قيامهم بإغتياله أنه يؤيد الأراء الواردة في الكتاب المذكور .

وكان هدف نجف أبادي في كتابه الشهيد الخالد مزدوجاً إذ أراد أولاً الرد على من إعتبر ثورة الحسين عملاً غير متزن وخروجاً على السلطة الشرعية وهو مذهب أبو بكر بن عربي ومن تبعه من المعاصرين كمحب الدين الخطيب ، وأراد ثانياً الرد على تلك الجماعة من ُكتاب الشيعة الذين يعتقدون أن أعمال الإمام الحسين المقدرة من العناية الإلهية كانت معلومة لديه قبل وقوعها ، ويخصص المؤلف الجزء الأكبر من هذا الكتاب لرد هذه النظرة الأخيرة وتفنيدها ، فإذا كان الإمام الحسين يمتلك العلم نفسه الذي كان لأئمة الشيعة طبقاً للمعرفة اللدنية الغيبية ، فلماذا سار عامداً في طريق ينتهي بالهلاك له ولأسرته ؟

وعندما نتذكر أن المجتمع الإسلامي آنذاك كان في حاجة إلى قيادة آل البيت يصبح هذا العمل الإنتحاري أكثر إنغلاقاً أمام الفهم ، وينجح نجف أبادي في دحض كثير من أحاديث الشيعة المتعلقة بعلم الإمام المسبق بإستشهاده ، وبذلك ينقذ شهادة الإمام من شبهة الإنتحار وإلقاء النفس والأهل في التهلكة ، غير أن الأحاديث التي يبين ضعفها ووضعها يقول د.حميد عنايت عنها أنها أحاديث الدرجة الثانية عند الشيعة، فمصادر شيعية مثلاً من الدرجة الأولى في هذا المجال من قبيل الموسوعات المعتبرة والمفصلة للكليني ، والطوسي ، والشيخ الصدوق تحتوي على كثير من الأحاديث في تأييد علم الغيب أو المعرفة اللدنية عند الإمام للماضي والحاضر والمستقبل .

ُيتبع

ليست هناك تعليقات:

أرشيف المدونة

زوار المدونة

أون لاين


web stats
Powered By Blogger

مرات مشاهدة الصفحة