2009/11/30

مواطن صباي


أياً كان العمر الذي بلغت ، وأيا كان الشأن الذي حصلت فإنك بلا شك قد يممت وجهك خلف سنين عمرك المنقضي وطالعت - من خلال خبرتك المتراكمة - تلك السنين العزيزة التي شهدت لهوك البريء ، ولا ريب أيضاً في أنك وعبر تلك الإطلالة قد إشتقت أو منيت النفس لو تعود بك الأيام إلى سوالف عهدها حيث ترتسم في ناظريك تلك الأيقونات الطفولية التي كانت تحيط بك بدءاً من البيت مروراً بالمدرسة وإنتهاءاً بالشوارع والحارات والأزقة التي شهدت صولاتك وصيحاتك بل وصخبك أيضاً ، والمرء غالباً إنما يتطلع إلى هذه الحقبة ليس فراراً بالضرورة من واقعه المزركش بكل صنوف التعقيدات والمعاناة الحياتية ، وإنما ربما يفعل ذلك إحياءاً أو إستنهاضاً للبذور الفطرية الطيبة التي تحفل بها نفسه لعله يجابه بها - أو ما تبقى منها - صروف الدهر ، ووجدت أن خير سبيل لذلك - أو ربما هذا ما كان متاح لدي - هو إعادة إستنساخ وقتي لهذه المرحلة بالمرور والتجوال على مواطن صبايً .

في آخر زياراتي لمنزل العائلة بإحدى المدن الساحلية وفي الطريق إلى هناك تأزم الموقف قليلاً فألتبس عليً العنوان وظل قائد السيارة يدور هنا وهناك بحثاً عن البيت ، حتى أنني طلبت مساعدة بعض المارة ، يا لها من بداية !! ومن خلال شرفة بالطابق الثالث بدأت جولة بصرية فتطلعت إلى الأجواء المحيطة بي عبر منظار طوله أربعة عقود ونصف ، وعلى الكبر النسبي لهذا المنظار طولاً وعرضاً وعمقاً بدت لي المشاهد مختلفة ، فالشوارع أضيق ، والبنايات أكثر قرباً وإلتصاقاً ، وبدا لي أيضاً أن أشكال الناس ذواتهم تغيرت وكأن تركيبة جديدة قد أخذت طريقها إلى خارطتهم الجينية فأصحبوا على غير ذات الهيئة التي ألفتهم عليها قديماً ، حتى ملاعب الصبا بالساحة المقابلة لمنزلنا خلتها أصغر مما كانت ، وتفقدت الشرفات المقابلة والمجاورة فإذا هي كئيبة قياساً على ليلة صيف كانت إستثنائية النسمات ، وسألت نفسي عن الذي حل بالأشياء ، أيمكن أن يكون العمق مسطحاً أو أن يستحيل البعيد قريبا ؟ تفقدت منزلنا من الداخل ، أفكان هو ذات المكان الذي شهد المولد والنشأة ؟ ما لي أرى الأسقف منخفضة وحجرة نوم أخوتي باتت أضيق من ذي قبل ؟ .

تركت التجوال البصري ، ورأيت أن أجول على قدمي حول المكان ، تفرست في كل الأشياء كما السياح ، وكان الموقف في حاجة إلى كاميرا لتوثيق أبعاد التغير الحادث ، كنت أتعثر في البداية على الطريق وكأنني أمشي على ألواح من الثلج ، أهذا هو إرتفاع الأرصفة غالباً ؟ أكان المسجد أبعد بعض الشئ ؟ أهاه ...فها هو محل المصور ، وهاهي أم عبده على طاولة بيع الجرائد لم تغيرها السنون الطوال سوى تجاعيد الكفاح المرسومة بعمق وبشرف على وجهها ، كما أن نظارتها الطبية صارت أكثر سماكة ، راقبتها عن بعد ، كانت في إغفاءة المكدود من عناء سفرها الطويل ، تمنيت لو حادثتها ، إحترمت غفوتها ولهوت في تجوالي ، وبعد شراء بعض الحاجيات تنبهت صاحبتنا أخيراً ورأيت بجوارها طفل صغير ربما كان أحد أحفادها ، بينما إنكمهت هي في تقطيع أوصال برتقالة له ، تقدمت إليها وطلبت جريدة الأهرام الصباحية التي ما إنقطعت عن شراءها منها زمناً بعيداً ، وددت أني لو ذكرتها بنفسي فتسألني عن حالي ، ولكني في هكذا مواقف لا أحسن التصرف غالباً ، كنت أسير وعيناي معلقة بالأعلى ، وحاولت إشتمام رائحة الصبا فلم أفلح .

بإنقضاء أيام زيارتي لمواطن الصبا إنتبهت ... فالحقيقة كل الحقيقة أن شيئاً ما لم يتغير ... فما ضاقت الشوارع ولا قربت البنايات ، ولا تغيرت صفحات الوجوه ، وإنما ما تغير حقاً هو تلك النفس التي أشقتها الجفوة ، جفوة المكان وجفوة الزمان ، فعندما تأنس النفس بالغربة أو التغرب تغدو الأشياء مختلفة ، وتختلط فيها كل أنواع القياسات ، فيلتبس عليها الأمر فلا تكاد تفرق حتى بين الأضداد ، وتبدو المسلمات عصية على الفهم أحياناً ، فإذا إنتبهت النفس ولو قليلاً من غربتها وحاولت أن تستوطن المكان والزمان من جديد فحينئذ قد تتمكن من إستظهار زرقة مياه البحر بدلاً من رماديته التي تبدت لها ، وعندها قد تستعيد النفس عذريتها المفقودة ، وتوقن أن القياسات والأحجام والأشكال لم تزل على عهدها ولم تتغير إلا في عيون متغرب أو مغترب فقد حاسة الشم .

هناك 4 تعليقات:

ايمن يقول...

ما تشعر به هو ماارتسم علي صفحات قلوبا آلما لطول فراق
فتنكرت لجذورهانفس فأضحت لاصولها تتجافي
فهرولت الاصول ولكنها عين الحقيقة تمنَعت بلسان واقعها المرير تلوح
في افق الدجي قسما علي صلب الظهر لتنحني تحت سياط بنينا
فتمني ما تتمني ولكنها عين الحقيقة لغاية مرسومة الخطواط يقودنا فيها ولدي ادفع ابينا دمك ولا تقل لنا هاتي

أبو البنات يقول...

أخي العزيز / م. أيمن
بعد التحية

لما رأيت تعليقاً بإسم أيمن ، سألت نفسي أي الأيامن هو ؟ ، ولكن بالوقوف على فحوى التعليق ومضمونه أدركت أنه أنت أنت ، ولذا بادرت بالإتصال بك ، فشكراً على مرورك الكريم وقراءتك لما بين السطور ، ولا تبتئس يا عزيزي فكلنا هذا الرجل وإن كان بأشكال مختلفة ، ودمتم بألف خير .

غير معرف يقول...

قرأت الموضوع وأعدت قراءته مراراً، كأني قد أضعت شئ ما وأتيت للبحث عنه، وفي كل مرة أجدني قد عدت بخفي حنين.. أظنها صورة ذاك الصبي التي أعتلته هي من "شدهتني".. صحيح أن حياتي لم تختلف كثيراُ عن فترة صباي إلا أن هذه الصورة قد أخافتني، فهذه هي صورة النفس الحقيقية عندما تخنق براءتها بدافع التخوف عليها ومادروا أنهم بذلك يأدونها
صدقت.. لا علاقة للمكان البتة، فالنفوس هي من ضاقت

البنات حسنات يقول...

إلى سراج
بعد التحية
حقاً .. لم تتغير الأوطان ولا مواطن الصبا بل النفوس هي ما إعتراها التغيير ، فهي ضريبة الإغتراب إذن وعلينا دفعها من نفوسنا وعقولنا وصحتنا أحياناً .

أهلاً لك دوماً سراج ودمتم بألف خير .

أرشيف المدونة

زوار المدونة

أون لاين


web stats
Powered By Blogger

مرات مشاهدة الصفحة