2012/07/04

سينما الإخوان

سكوووووت .. هنصور



منذ حوالي ثلاثون عاماً أو يزيد قليلاً عرض برنامج نادي السينما بالتليفزيون المصري فيلماً كوميدياً أمريكياً بعنوان ( كيف تقتل زوجتك ؟ ) للممثل الأمريكي الراحل جاك لمون ، وعلى أثر ذلك قام أحد المشاهدين بالكتابة إلى الباب المخصص لبريد القراء بجريدة الأخبار للتعليق على هذا الفيلم بقوله ( أن برنامج نادي السينما لم يكن بحاجة لعرض هذا الفيلم ، فنحن نعرف كيف نقتلها جيداً ) ، تبسمت وقتها وأنا أطالع الجريدة من خفة ظل هذا المشاهد الذي إستكثرعرض فيلم يعرف هو أكثر من كاتب السيناريو كيف ينجز مهمته بنفسه .

ولعل أهم ما في مقولة هذا المشاهد الرسالة الضمنية التي حوتها كلماته الطريفة والتي أظهرت في ظني أن العامة - كما يسموننا دائماً - ليسوا بالضرورة غائبون عن الوعي أو الإدراك ، بل أنهم وبصرف النظرعن ظروفهم المعيشية الصعبة ، فهم قادرون على الدوام على تلقي الرسائل مهما كانت مبهمة أو ملفقة ، ولديهم آلية عجيبة في تفكيك شفرتها ، ولديهم أيضاً المقدرة على الرد عليها بأساليبهم الخاصة وبشكل يتحدى أحياناً خيال أعظم الكتاب والمبدعين .
 
 
هذه الأيام تلح على ذهني كثيراً مقولة هذا المشاهد اللطيف محاولاً إسقاطها على واقع الأمة المصرية الحالي بعد أن تم إرتهانها منذ أيام قليلة من خلال جماعة الدائنين لحين سداد ثمن متأخر مع الفوائد منذ عام 1928 ، حيث يتعين على الجميع القبول بحالة وضع اليد على الوطن تمهيداً لسداد فاتورة الحساب مهما بدا الثمن باهظاً والفائدة فاحشة .

وكلما حاولت التحلل من هذه الملاحقة التاريخية التي إحترفت هذه الجماعة توظيفها ، فإنني أفشل في الدنو حتى من أقرب معامل للأمان ، فأترك لخيالي السفر قبل النوم ، وأمني النفس أن أشاهد نسخة معدلة من فيلم ( رصاصة في القلب ) .

ليست هناك تعليقات:

أرشيف المدونة

زوار المدونة

أون لاين


web stats
Powered By Blogger

مرات مشاهدة الصفحة