2015/01/26

عصور نهضة أخرى !



بقلم : ياسر حجاج

في الصف الأول الثانوي ، وفي الإمتحان المقرر لمادة التربية الفنية كان السؤال الوحيد تتصدره الآية الكريمة ( يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ – فاطر 13 ) ، حيث كان المطلوب رسم تصور لمفهوم الآية ، بدا الأمر لي في البداية محبطاً بعض الشئ ، فكيف لصبي في السادسة عشر من عمره الإجابة (رسماً) عن آية لم تكن لتتضح معانيها بشكل واضح له ؟ .

بحس – لا أعرف مصدره – رأيت أن مفردة (يولج) تعني التداخل بشكل ما ، وما أعانني على هذا الفهمً تكرارها ، مع حرف الجر (في) بشقي الآية ، أي أن شيئاً يتداخل في شئ ، كان الباقي سهلاً ، أمسكت القلم الرصاص لعمل كروكي اولي تضمن في شق منه قرص الشمس ، وشقه الآخر كان القمر ، مع مزج معقول بين الإثنين ، تلى ذلك سكب ألوان صفراء وآخرى بلون الشفق ، وأذكر أنني نجحت في هذه المادة بدرجة متدنية جداً تكاد تفي بمطلوب النجاح ، غير أنني كنت أتوقع علامة أكبر لما إعتبرته فهماً فنياً للأية ، ولكنني ربما أدرك الآن سر درجتي المتدنية ، إذ قمت في أسفل (اللوحة) بكتابة نص مختصر (شارح للرسم) ، الأمر الذي بدا وكأنه وقاحة غير مبررة يُقدم فيها صبي على إبانة مرامي رسوماته لمدرس مادة التربية الفنية ، لعله كان إستفزازاً وإن كان غير مقصود بالطبع ، مع الوقت أدركت خطأي ، وأيقنت أن الرسم يجب أن يظل رسماً فحسب ‘ فإن أضفت إليه شروح ، فإن ذلك من شأنه أن يُوصد باب التأويل ، ويغلق نافذة هامة للخيال .

Mona Lisa
ثلاث سنوات لاحقة إنتقلت بعدها للإقامة بالمدينة الجامعية التابعة لجامعة القاهرة مستهلاً دراسة القانون بكلية الحقوق بها ، حيث كنت أقيم منفرداً بغرفة رأيت أنه من المناسب لها أن تتزين إحدى حوائطها بلوحة فنية ما ، وذلك إستجلاباً لحالة من الدفء من شانها – ربما – أن تقلل قدراً ما من برودة الإغتراب ، ومتاهة التعامل مع غرباء .
لم يكن الأمر بحاجة إلى مجهود إستثنائي ، على الفور قمت بشراء لوحة الموناليزا ذائعة الصيت للفنان الإيطالي الأشهر ليوناردو دافنشي ، وأذكر تماماً الآن كم كنت أقف مطولاً أحياناً أمام هذه اللوحة متأملاً تلك البسمة الغامضة لصاحبتها والتي كادت أن تموت على شفتيها ، ولكم كان يثير في نفسي بعض الخوف أحياناً عندما كنت أتجول في الغرفة لبعض شئوني ، فتقع عيناي مصادفة على اللوحة فأجد أن صاحبتها ترمقني من كل الزوايا .
كم ساءلت نفسي (ولما هذه اللوحة بالذات ؟) ، هل لأنها كانت زهيدة الثمن ؟ هل لأني ربما قرأت عن دافينشي وأعجبت به كثيراً أثناء دراستي للتاريخ في المرحلة الثانوية فيما يُسمى بعصر النهضة الأوروبية ؟ يجوز .. لكن مازالت هذه اللوحة تُـذكرني بحقبة أثيرة في نفسي ، ولا أدري للآن سر تعلقي بها ، على الرغم من انها - وقت إقتنائها - لم تكن لتشكل أي عامل إغراء لشاب في مقتبل العمر ، اللهم إلا تلك الأحاديث الصامتة التي كنت أجريها معها ، ومن وقتها وأنا مهتم غاية الإهتمام باللوحات الفنية لاسيما تلك التي تتناول معاناة ، أو تثير في نفسي أسئلة .

في تراثنا العربي يقولون (أن مداد قلم العالِم ، أفضل من دم شهيد) ، بالنظر إلى فضل العلم الذي به تنهض الأمم ، وترقى حياة الشعوب ، وفي ظني أن لوحة فنية بسيطة تفي عن إقتناء كتاب أحياناً ، وما أود قوله على ضوء السياق المتقدم ذكره ، أن مناهج التربية والتعليم في بلادنا يجب أن تُعنى أكثر وأكثر بتنمية جانب التذوق الجمالي ، والإبداع الفني في نفوس الطلاب ، بدءاً من المرحلة الدراسية الإبتدائية بالتحديد ، حيث تشكيل الوعي أيسر ، وتطويع الملكات أطوع ، وذلك من خلال مناهج علمية يشرف على وضعها وصياغتها كل من له صلة بالأمر من قريب أو من بعيد ، كعلماء النفس والتربية ، وأخصائيين مؤهلين للتعامل مع المراحل السنية المبكرة ، ناهيك عن الفنانين والمبدعين .

إن تنمية الجوانب الفنية لا سيما في مجال الرسم سيكون لها أثر إيجابي هام - ولا ريب - في إثراء حاسة (الذائقة) البصرية والشعورية لأبناءنا ، فينشأ أحدهم وقد أدرك أن الرسم ليس خلطاً للألوان ، بقدر ما هو مزج للمشاعر ، والأحاسيس الإنسانية ، وأن الرسم في حد ذاته هو وسيلة تعبير راقية جداً ، إلى حد إعتبارها نصاً مرسوماً ، يصمت وينطق ، بل ويصرخ أحياناً ، إن الشخصية السوية هي تلك التي تملك وسائل تعبير راقية وغير صادمة بأي وجه من الوجوه ، وأن الرسم بالتأكيد في القلب من هذه الوسائل ، فهو الشعر المُصور ، والقادر وحده على تجاوز حدود الكلمات ، بل وعابراً لكل تعبير مهما بدا رقيقاً أو بليغاً ، فلا شئ أجمل من أن ترى لوحة تشي لك بما كان ، وما هو كائن ، وما قد عساه يكون ، فترى هنا دمعة نازفة أكثر بياناً من مرثية ذات مائة بيت من الشعر ، وهناك نظرة لامعة تُغنيك ربما حتى عن مطالعة عين الشمس . 

إن مطالعة عابرة لما تشهده بلادنا ، بل والعالم من إنتشار واسع لظاهرة الإرهاب بصوره العديدة تأتي إحدى أهم مسبباتها أن نفراً من الناس قد خاصم - بلا مبرر - مواطن الجمال الشعوري المتأصل في كل نفس بشرية ، وأن لا شئ في الكون تقريباً قد داعب خياله ولو قليلاً ، فغدا - من بعد هذا الخصام معتصماً بكل وسيلة خشنة أو جافة للتعبير عن معتقد أو فكرة ، ويبدو لي أن لا أحداً من هؤلاء النفر قد توقف يوماً أمام لوحة ، سوى ربما لوحة عذابات القبور ، وحسب تقديري المتواضع أن كل نزوع إلى الشر ، قد قابله بوجه من الوجوه تآكل مَلَكَة شعورية جميلة ، أو جفاف لحاسة فطرية رائعة ، فليكن نزوع أحدنا إلى شئ من ذلك مؤشراً ضابطاً على أنه قد (أو كاد) يتنكب الطريق أو على وشك الغرق في مجهول ، فلننهض من جديد ، ولنرسم عصر نهضة من جديد .

ليست هناك تعليقات:

أرشيف المدونة

زوار المدونة

أون لاين


web stats
Powered By Blogger

مرات مشاهدة الصفحة